منتديات مرح كول

امتع الاوقآت مع منتديات مرح كول .. كل الفكآهة والفرفشة هنا واسعد الأوقآت معنآ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A7lam
مشرفه
مشرفه
avatar

رقم العضويه : 34
عدد المساهمات : 422
انثى
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}   الخميس أغسطس 05, 2010 12:25 pm

magenta]]رياضه ركوب الخيل{الفروسيه}[/size]























في القديم كانت الخيول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها فكانت تمد أجدادنا القدماء بالطعام ، والكساء، والمأوى، واليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين، ما زالت الخيول توفر هذه المتطلبات في المناطق البعيدة النامية في العالم . وقبل ترويض الخيول، كانت العلاقة بين الإنسان والجواد هي علاقة الصياد مع الفريسة ، وعبر دلائل كثيرة تشير إلى أنه أثناء الحقب الأخيرة للعصر الجليدي، كان الإنسان البدائي يستخدم الخيول كغذاء له، وكانت الطريقة الأمثل له هي قتل الخيول جماعة من خلال دفع مجموعات من فوق صخرة، وهي طريقة سهلة خاصة في حالة المطاردة الفردية.
وتجلى التقدير والتكريم للخيول في معتقدات العالم القديم التي توارثتها الشعوب، ويمثل فيها الجواد رمزا من رموز القوة ، وارتباط الإنسان القديم بالجواد، وتقديره الشديد لهذا الكائن.
ومهما تقدمت التقنية، فما زال الإنسان بحاجة إلى الجواد في كثير من مواقع عمله، والاستئناس به حبا ووفاء لإخلاصه وتضحياته.
والخيل لها شأنها عند العرب منذ القدم، وكانت مصدر مفاخرة بينهم، وكثير من الشعراء كانوا يتباهون بها باعتبارها مصدرا من مصادر القوة لديهم، وهناك العديد من القصائد التي ألقيت في الخيل ...ولعل أشهرها قول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
وغيرها من أبيات الشعر التي تعكس مدى اهتمام العرب بالخيل .. وتعتبر رياضة الفروسية من الموروثات التي تحافظ عليها الشعوب العربية حتى وقتنا هذا .
للخيول الكثير من الأسماء والألوان، ومن بين أنواع وألوان الخيل هو الأحمر والمراد به الكميت، ويطلق على الذكر والأنثى، هو أقرب من لون الأشقر، والفرق ما بين الكميت والأشقر العرف والذنب، فان كانا أحمرين أو أصهبين فهو الأشقر، وإن كانا أسودين فهو كميت، وتحته أنواع يقال: كميت أحمر مدمي وأحمر ومذهب ومحلف.
وإن الفرسان يعرفون الخيول العربية بمجرد النظر إليها، وخصوصا أن الجواد العربي يتميز برشاقة في الحركات وبشموخ في الرأس والذنب.‏ ‏
وأضاف أن الخيول العربية تسير مستقيمة بخطوات واثقة متمهلة، مشيرا إلى أنها انتشرت في أوروبا مع الفتوحات العربية.‏ ‏ ويعتبر الخيل من الحيوانات التي تجلب الخير لصاحبها كما يعتقد الأقدمون ويقول المثل عن الخيلإن"ظهرها عز وبطنها كنز"
تربية الخيل والتمرن على ركوبها وترويضها أمور تحتاج إلى دراية ومعرفة بكافة الجوانب الصحية والرياضية والتغذية وغيرها من جوانب المعرفة التي لا تكتمل إلا بتوفر المعلومات اللازمة. وتمثل المجلات والدوريات المتخصصة في مجال الخيل، على الرغم من قلتها، واحدة من أهم مصادر المعلومات التي تفيد الخيالين والفرسان وهواة تربية الخيل وهواة رياضتها.
هناك تساؤلات أتمنى الإجابة عنها ..... كلا على حسب استطاعته .... ;)
1-هل تربية الخيول والاهتمام بها أمراً صعباً .... كي يتسنى لك المشاركة بها في المسابقات المحلية أو الدولية ؟؟؟؟

لا والله بالعكس هواية حلوة ... تحس أنك جزء من الحصان أو الفرس والحصان بعد يحس بهالشي

2. كثيراً ما نسمع هناك سباقات للخيول العربية الأصلية وللخيول المهجنة وللخيول المولدة محلياً وغيره ... فأريد أن أسأل ما معنى كلمتي مهجنة والمولدة محلية ....؟

معنى مهجنة : يعني غير الأصيلة مثل ( الأب عربي والأم انجليزية وبالعكس)
ومعنى المولدة محلية : يعني اللي تنولد داخل البلد ..

3- ما هى مميزات الجواد أو الحصان العربي الأصيل ؟؟؟ حتى يقال ذاك فرس أصيل .....
الراس يكون صغير +الرقبة متناسقة معى الراس والجسم +الأرتفاع +الذيل يكون مرفوع

4- الخيول العربية خمسة أنواع وهي: معانق وعبيات وجلف وسقلاوي والحمداني ما لفرق بينهم ؟؟؟ من عنده صور ياريت يمدنا بيها ... وأكون ممنونة ...

الفرق يكون من حيث مميزات الجسم زمن حيث ومن اللون لأنه كل واحد لونه غير

5- ماهي أسس وقواعد ركوب الخيل وتربيتها والعناية بها ؟؟؟

أهم شي تتعلم الركوب الصحيح .. والتربية لازم تشمل الأكل والأستحمام والتنظيف والركوب أو المشي معى الحصان أو الفرس أو المهر .. كل يوم أو كل يوم وترك


6- إن الألوان السائدة في الخيول العربية الأصيلة فهي الأشقر، الرمادي، الكميت، والأدهم(الأسود). ماهو لونك المفضل أنا أفضل اللون الأبيض صراحة ولا أدري هل هو أيضاً من الخيول العربية الأصيلة أم لا ... ثم الأشقر ...

هالألوان قبل كانت لكن الان الالوان موجود حتى اللون الأسترالي (مثل لون البقر)
والرماني والأزرق .... وغيره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Thunder
مدير
مدير
avatar

رقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 907
ذكر
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}   الخميس أغسطس 05, 2010 1:34 pm

كل الشكر لج يا احلام



وصج ركوب الخيل رياضه رووعه ..
وقبل كانت الخيل اهي سلاح الحرب ..
يعني كان الركوب اجباري علشان الحرووب

بس اشوف الحين اندثرت هذي الرياضه عندنا بالكويت

لو يهتمون شوي فيها احسن


وبخصوص الاسأله بجاوب عليهم

هل تربية الخيول والاهتمام بها أمراً صعباً .... كي يتسنى لك المشاركة بها في المسابقات المحلية أو الدولية ؟؟؟؟

اي بصراحه الاهتمام بها صعب ويبيلها مجابل ولا كل الي سويته يضيع
وخصوصا بالمسابقات لازم يكون الاهتمام فيها اكثر من اي وقت .

2. كثيراً ما نسمع هناك سباقات للخيول العربية الأصلية وللخيول المهجنة وللخيول المولدة محلياً وغيره ... فأريد أن أسأل ما معنى كلمتي مهجنة والمولدة محلية ....؟

معنى مهجنة : تكون الام والاب مختلفين يعني الحصان اي الذكر يكون من دوله ( فرنسي )
والام ( سوريه ) يطلع مهجن اي مو اصيل
ومعنى المولدة محلية : تكون مولوده بالبلد نفسه

3- ما هى مميزات الجواد أو الحصان العربي الأصيل ؟؟؟ حتى يقال ذاك فرس أصيل .....
الراس يكون صغير +الرقبة متناسقة معى الراس والجسم +الأرتفاع +الذيل يكون مرفوع

نفس الاجابه !

4- الخيول العربية خمسة أنواع وهي: معانق وعبيات وجلف وسقلاوي والحمداني ما لفرق بينهم ؟؟؟ من عنده صور ياريت يمدنا بيها ... وأكون ممنونة ...

!!

5- ماهي أسس وقواعد ركوب الخيل وتربيتها والعناية بها ؟؟؟

مايبيلها شي الركوب السليم والنزول السليم شلون تسيطرين على الفرس وانتي
راكبته انج تتحكمين فيه مو اهو الي يتحكم فيج والتربيه تحتاجين احد يساعدج سايس او صبي .

6- إن الألوان السائدة في الخيول العربية الأصيلة فهي الأشقر، الرمادي، الكميت، والأدهم(الأسود). ماهو لونك المفضل أنا أفضل اللون الأبيض صراحة ولا أدري هل هو أيضاً من الخيول العربية الأصيلة أم لا ... ثم الأشقر ...

لا انا افضل الحصان الفرس باللون الاسود !


ومشكوره على الموضوع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CaTTy
مراقبه عامه
مراقبه عامه
avatar

رقم العضويه : 39
عدد المساهمات : 239
انثى
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}   الخميس أغسطس 05, 2010 3:44 pm




يعطيج العافيه احلام على الموضوع الحلو
وصج ماكو احلى من هالرياضه
خصوصا انها حيل مفيده بس لازم تخلين الخوف على صوب لوووول
واحلى شي التواصل مع الخيل صج هالحيوان غير عن باقي الحيوانات






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور
ستار منتديات مرح كول 2010
ستار منتديات مرح كول 2010
avatar

رقم العضويه : 14
عدد المساهمات : 281
انثى
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
اوسمــه : ستار منتديات مرح كول 2010

مُساهمةموضوع: رد: رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}   الخميس أغسطس 05, 2010 5:46 pm

تسلمين


وانا ما احب هذي الرياضه

مشكوووره حياتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7lam
مشرفه
مشرفه
avatar

رقم العضويه : 34
عدد المساهمات : 422
انثى
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}   الخميس أغسطس 05, 2010 6:00 pm

مشكورين على مروركم الحلووووو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضه ركوب الخيل {الفروسيه}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرح كول  :: {.. المنتديات المنوعه :: ~ قسم الرياضه المنوع-
انتقل الى: